أدعية وأحاديث

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط وكيفية السعي بين الصفا والمروة في العمرة

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط وكيفية السعي بين الصفا والمروة في العمرة، من الأدعية الّتي قد كثر البحث عنها مؤخّرًا، حيث أنّ الدّعاء من العبادات العظيمة الّتي شرّعها الله تعالى لعباده في الأرض، وجعلها من العبادات الّتي لا تُحدّد بزمانٍ أو مكان، فكل الأوقات والأماكن محلّ دعاءٍ ومناجاة، وللدّعاء فضلٌ عظيمٌ وأجرٌ كبير، وأثرٌ واضحٌ في حياة الإنسان، وعبر موقع مواضيع سنتعرّف على الأدعية الّتي يسن للمسلم الدّعاء بها عند السّعي بين الصّفا والمروة سبعة أشواط.

السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة هو نسكٌ من مناسك الحجّ والعمرة، والسّعي في اللّغة الربيّة هو المشي أو العدو من غير شدّ، وأمّا الصّفا في اللّغة فهي جمعٌ لكلمة صفاة، وتعني الحجر الصّلد الضّخم الّذي لا ينبت فيه النّبات ولا الحشائش الصّغيرة، ويُقال أنّ الصّفا هي الحجرة المصقولة الملساء، والمروة في اللّغة تعني الحجارة البيضاء البرّاقة وهي كلمةٌ مفردةٌ جمعها مروٌ، ولقد عرّف أهل العلم السعي بين الصفا المروة على أنّه المشي أو العدو لقطع المسافة الّتي تكون بين جبليّ الصّفا والمروة لإكمال مناسك الحجّ أو العمرة، ويتمّ قطعها ذهابًا وإيابًا سبعة أشواطٍ مع النيّة وذكر الله تعالى.

دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط

لم يرد في القرآن الكريم أو السّنّة النّبويّة المباركة أدعيةٌ وأذكارٌ مخصّصةٌ يقولها المعتمر أو الحاجّ عند السّع بين الصفا والمروة، بل تُركت له السّعة والإباحة بأن يذكر الله تعالى بما يريد من الأذكار وأن يدعوه ويناجيه بما أحبّ من الدّعاء وما شاء منه، وأن يسأله ما يريد ويحتاج في الحياة الدّنيا وللآخرة، فيمكنه الدّعاء بالأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ويمكنه أن يدعو بغيرها، وفيما يأتي سترد بعض الأدعية المأثورة وغير المأثورة يمكن للمسلم أن يدعو بها أثناء السعي بين الصّفا والمروة سبعة أشواط والأدعية هي على النّحو التّالي.

دعاء الشوط الأول

فيما يأتي سنذكر دعاء الشوط الأول من السعي بين الصفا والمروة:

  • “اللهمَّ لك الحمدُ أنت نورُ السمواتِ والأرضِ ولك الحمدُ أنت قَيِّمُ السمواتِ والأرضِ ولك الحمدُ أنت ربُّ السمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ أنت الحقُّ وقولُكَ الحقُّ ووعدك الحقُّ ولقاؤك حقٌّ والجنةُ حقٌّ والنارُ حقٌّ والساعةُ حقٌّ اللهمَّ لك أسلمتُ وبك آمنتُ وعليك توكلتُ وإليك أنبتُ وبك خاصمتُ وإليك حاكمتُ فاغفر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ أنت الذي لا إلهَ إلا أنتَ”.
  • اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، سبحانك اللهمّ وبحمدك حتّى ترضى، اللهمّ اغفر لي ذنوبي واستر لي عيوبي، واهدني إلى الصّراط المستقيم، واجعلني من الصّالحين ولا تجعلني من الفاسقين، اللهمّ لا تحرمني لذّة الطّاعة، ولا تحرمني رؤية وجهك الكريم يوم الدّين، يا رحمن يا رحيم، اللهمّ أحسن عاقبتي وخاتمتي، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء الشوط الثاني

دعاء الشوط الثاني من الأدعية المأثورة وغير المأثورة نعرضه لكم وهو:

  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من فتنةِ النَّارِ وعذابِ النَّارِ ومن فتنةِ القبرِ وعذابِ القبرِ ومن شرِّ فتنةِ الغنى وشرِّ فتنةِ الفقرِ ومن شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ اللَّهمَّ اغسل خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبردِ ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ من الدَّنسِ وباعِد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من الْكسَلِ والْهرمِ والمأثمِ والمغرمِ”.
  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعّالٌ لما تريد، اللهمّ إنّي أسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك، أن تدني وترضَ عنّي وأن تغفر لي وتعفُ عنّي، وأن تكتب لي العمر الّذي أقضيه في طاعتك وعبادتك يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعلني من الّذين يدخلون الجنّة بسلامٍ آمنين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ احفظني واحفظ أهلي وأولادي وزوجي، فأنت خير الحافظين، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء الشوط الثالث

نقدّم لكم فيما يأتي قرّائنا الأعزّاء دعاء الشوط الثالث من السعي بين الصفا والمروة:

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.
  • يا ربّ العالمين، يا رحمن يا رحيم، يا جبّار يا كريم، يا رزّاق يا حليم، يا ذا القوّة المتين، اللهمّ انصر الإسلام والمسلمين، اللهمّ أغث المعذّبين والمظلومين من المسلمين، اللهمّ ارفع راية الحقّ في كلّ بقاع الأرض وأرجاء الدّنيا، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ إنّا نستغفرك ونتوب إليك، ونعوذ بك من شرور أنفسنا وسيّئات أعمالنا، اللهمّ نجّنا يوم الحساب برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

تعرف أيضاً علي :- دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ادعية لفك الكرب والضيق والهم 2024

دعاء الشوط الرابع

فيما يأتي سيتمّ عرض دعاء الشوط الرابع الّذي يمكن للمسلم أن يدعو به عند السعي بين الصفا والمروة:

  • “اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي ، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي . اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى ، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك ، والشوقَ إلى لقائِك ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ . اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ”.
  • اللهمّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، اللهمّ اغفر لي وارحمني، وعافني واعفُ عنّي، اللهمّ إنّي لا أملك لنفسي ضرًّا ولا نفعًلي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، اللهمّ اغفر لي وارحمني، وعافني واعفُ عنّي، اللهمّ إنّي لا أملك لنفسي ضرًّا وإنّك أنت القادر على كلّ شيءٍ فافتح لي أبواب الخير، وأبعدني عن كلّ سوءٍ وشرٍّ أنا ومن أحببت يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك السّعادة في الدّنيا والآخرة، وأسألك النّجاة من الهلاك في الدّنيا والآخرة، وأسألك حسن الخاتمة، آمين.

دعاء الشوط الخامس

دعاء الشوط الخامس من السعي بين الصفا والمروة هو:

  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.
  • اللهمّ إني أدعوك وأرجوك، وأسألك من فضلك الّذي لا ينفد ولا ينقطع، أسألك أن تصلح شأني، وتغفر ذنبي، وتتجاوز عن سيئاتي، وأسألك أن تنجّيني من فتن الدّنيا والآخرة، ما ظهر منها وما بطن، وأسألك أن تتوفّاني وأنت راضٍ عنّي، وأن تدخلني الجنّة وتحشرني مع الصّالحين والشّهداء والصدّيقين، وأن تكرمني برؤية وجهك الكريم ورؤية نبيّك محمّد، وصلّ اللهمّ على نبيّك الكريم وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء الشوط السادس

إنّ الدعاء الشوط السادس من السعي بين الصفا والمروة هو فيما يأتي:

  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.
  • اللهمّ إنّي أشهد بأنّك الله لا إله إلّا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد تحي وتميت وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ إنّي أستودعك أهلي وعائلتي وأحبّتي فأنت الّذي لا تضيع ودائعه، وأرجوك أن ترزقهم وتغنهم من الفقر، وأن تجعلهم فوق كثيرٍ من عبادك، اللهمّ اجعل خير أعمالهم خواتمها، وخير أعمارهم أواخرها، وارزقهم السّعادة والرّاحة في الدّنيا والآخرة، واحفظهم بحفظ إنّك أنت خير الحافظين.

دعاء الشوط السابع

سيتمّ ذكر دعاء الشوط السابع من السعي بين الصفا والمروة فيما يأتي:

  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • اللهمّ إنّي أشكو بثّي وحزني إليك، وإنّي قد فوضّت أمري إليك، وتوكّلت عليك، اللهمّ إنّك تعلم ما نفسي وتعلم حالي وتعلم ضعف قوّتي وقلّة حيلتي، اللهمّ دبّر أموري فإنّي لا أحسن التّدبير، وأنت الحيّ القيّوم على كلّ أمرٍ وشأن، اللهمّ أنت الاعلم بحالي فأنت علّام الغيوب ليس قبلك شيءٌ وليس بعدك شيء، اللهمّ كن لي عونًا وسندًا في هذه الحياة القاسية يا ربّ العالمين، اللهم احشرني مع من رضيت عنهم، وأدخلني جنّات الخلد يوم يُبعثون.

يمكنك الاطلاع علي :- أجمل أدعية صباح الخير للاصدقاء 2024

حكم السعي بين الصفا والمروة

إنّ السعي بين الصفا والمروة هو نسكٌ من مناسك الحجّ والعمرة والّتي لا يجب غضّ الطّرف عنها، فلا يصحّ الحجّ أو العمرة دون سعيٍ بين الصّفا والمروة، وقد اتّفقت على ذلك المذاهب الفقهيّة الأربعة، فقد قال الله تعالى في الذّكر الحكيم: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ}. كذلك بيّنت السّنة أنّ السّعي نسكٌ لا بدّ من القيام به في الحجّ والعمرة، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ اللهَ كتب عليكم السعيَ فاسْعوا”. والسعي إنّما هو ركنٌ واجبٌ على كلٍّ من الحاجّ والمعتمر، وأما من لم يكن حاجًا أو معتمرًا فلا يشرّع له التّطوع للسعي بين الصفا والمروة، والله أعلم.

كيفية السعي بين الصفا والمروة

يكون السّعي بين الصّفا والمروة بابتداء السّعي من جبل الصّفا إلى جبل المروة، فإذا وصل الحاج أو المعتمر على جبل المروة كان هذا شوطًا واحدًا، أي أنّ الذّهاب شوطٌ والإياب شوطٌ، فيكمل المسلم السّعي حتّى يختتم الأشواط السّبعة بالوصول إلى جبل المروة، ولا ينسى المسلم أثناء السعي ذكر الله تعالى والدّعاء.

دعاء الطواف حول الكعبة

لم يذكر القرآن الكريم أو السّنة النّبويّة المباركة أيّة أدعيةٍ أو أذكارٍ مخصوصةٍ يقولها المسلم عند الطّواف حول الكعبة المشرّفة، ويمكن للمسلم أن يدعو بما شاء وأن ذكر الله تعالى بما يريد بما هو مباحٌ له فلا يتعدّى في الدّعاء ولا يذكر شيئًا فيه إثمًا ولا قطيعة رحم، وعليه أن يلتزم بشروط الدّعاء، ولكن قد ثبت في السّنّة المباركة أنّه يُستحب للمسلم أن يختتم كلّ شوطٍ من أشواط الطّواف السّبعة بقوله تعالى: {وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}. وهذا ما كان يقوله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والله أعلم.

إخترنا لك :- دعاء للمريض يوم الجمعة 10 أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة

أدعية مستحبة ومشروعة في الحج والعمرة

توجد العديد من الأدعية والأذكار الّتي يُستحبّ للحاجّ أو المعتمر قولها والدّعاء بها أثناء تأدية المناسك، نذكر منها ما يأتي:

  • اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم إني أعوذ بك من عذاب يوم الدين.
  • اللهم إني اعوذ بك من أن أَظلم أو أُظلم أو أعتديُ أو ويعتدى عليّ أو اكتسب خطيئة أو ذنباً واغفر لي ذنوبي كلها أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب عليّ إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها علمي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء اللهم أعطني إيماناً ويقيناً ليس بعده كفر أنال به شرف كرامتك في الدنيا والآخرة يأرب العالمين.
  • اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه اللهم نجني من النار اللهم بارك في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي أهلي ومالي وفي محياي وفي مماتي اللهم تقبل حسناتي ولغفر خطيئاتي يا أرحم الرحمين.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين سلما لأوليائك حرباً لأعدائك نحب بحبك من أحبك ونعادي بعداوتك من خالفك اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذه الجهد وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك فتب علينا إنك أنت التواب الرحيم اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله سره وعلانيه أوله وآخره اللهم إني أسألك خير المسألة وجير الدعاء وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثقل موازيني وثبت إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي أسألك اللهم الدرجات العلا من الجنة آمين.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني اللهم اجعلني شكوراً واجعلني صبوراً واجعلني في عيني صغيراً وفي أعين الناس كبيراً.
  • اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك لأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء قبل النوم يغفر الذنوب 2024 أجمل 10 أدعية تغفر الذنوب
  2. دعاء للاب الميت في المطر وأجمل 20 دعاء للأم الميتة في المطر
  3. أذكار النوم كاملة مكتوبة من حصن المسلم وفضل أذكار النوم على المسلم
  4. افضل دعاء المظلوم المقهور المستضعف 2024 اللهم ارني عجائب قدرتك فيمن ظلمني
  5. دعاء سيدنا يوسف مكتوب ودعاء سيدنا عيسى للرزق والزواج ودعاء سيدنا يعقوب مكتوب
  6. دعاء بين الاذان والاقامة مكتوب 2024 أجمل دعاء بين الأذان والإقامة لقضاء الحوائج
  7. دعاء الشفاء من كورونا 2024 أقوي 20 دعاء الشفاء من الأمراض والوباء

وبعد الإنتهاء من مقال دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط وكذلك طرحنا عليكم كيفية السعي بين الصفا والمروة في العمرة نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مواضيع ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأحاديث.

السابق
تفسير حلم الزواج للرجل المتزوج والعازب وتفسير زواجه من نصرانية
التالي
دعاء اللهم اكفني شر خلقك ودعاء اللهم ابعد عنا شر الناس