إذاعة مدرسية

كلمة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية قصيرة كاملة 2024

كلمة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية قصيرة كاملة 2024، مع اقتراب الشهر الفضيل، وتزامنه مع دوام الطلاب في المدارس تحتاج هذه المدارس إلى إذاعة كلمة عن شهر الخير والبركات، للتعريف بالشهر الكريم وفضائله، ومن خلال مقالنا التالي على موقع مواضيع سنورد كلمة الصباح عن رمضان 2024، وكلمة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية بجميع عناصرها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة

بسم الله الذي لا إله إلّا هو، والحمد لله خالق السماوات والأرض وما بينهما، والذي أنعم علينا بالإسلام وكفى بها نعمة، والصلاة والسّلام على سيد الأنبياء وأشرف المرسلين محمّد بن عبد الله صلّى الله عليه وسلّم، وبعد:

أساتذتي الأكارم، أبنائي الطلبة، أسعد الله صباحكم، وبارك الله بعملكم، ومدّكم بالصّحة، وجعل يومكم متجددًا بروح الأمل والمثابرة، نبتدئ إذاعتنا اليوم بالحديث عن موعدٍ جلل، موعد الرحمة والغفران الذي وعد الله تعالى به عباده الصائمين، الذين احتسبوا الأجر لخالقهم وأخلصوا في قولهم ونواياهم وأعمالهم. وهو الشهر الذي لطالما كنا متشوّقين لبلوغه، داعين الله عزّ وجلّ أن يبلغنا إيّاه ونحن بكامل صحتنا، ليكون فرصةً جديدةً لنا لغسل القلوب، وتطهير الذنوب. ومن خلال أثير إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم سنحصر حديثنا في أهم ما يتعلق بهذا الشهر الكريم.

شاهد أيضاً :- مقدمة إذاعة مدرسية عن مادة العلوم وحكمة إذاعة مدرسية عن مادة العلوم 2024

فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان

خير ما يستهل به أي حديث هو آيات من الذكر الكريم، لذلك تعتبر فقرة القرآن الكريم فقرة هامة جدًا للإذاعة المدرسية، بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم:

قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

فقرة الحديث الشريف عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية

بعد الاستماع إلى التلاوة العطرة من الآيات القرآنية عن فضل الشهر الكريم، ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف، ويقدم هذه الفقرة أحد الطلاب، ليقرأ فيها بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن شهر رمضان:

تزخر السيرة النبوية بالكثير من الأحاديث عن شهر رمضان وفضل صومه، والثواب العظيم الذي يناله الصائم من الله عز وجل، وأحد هذه الأحاديث قوله تعالى الذي يرويه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول:

(كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ).

كلمة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية 2024

بعد الاستماع إلى كلماتٍ عطرة من القرآن الكريم والسنة النبوية المقدسة، يحين وقت إلقاء كلمة عن شهر رمضان، يلقيها أحد المعلمين، وهي كالتالي:

شهر رمضان هو الشهر المنتظر لدى جميع المسلمين ليغسلوا فيه قلوبهم من أوجاعها، وروحهم من آلامها، ونفسهم من اضطرابها، كيف لا وهو سيّد الشّهور، شهر المنّ والبركات، ما إن يهلّ هلاله حتى يُعلن فتح أبواب المغفرة التي لا تُغلق، وأبواب الدعاء الذي لا يُرد، وأبواب الجزاء الذي لا سعة له.

وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم، كتاب الله القويم، ويضمّ بين طيات أيامه خير الليالي على الإطلاق ليلة القدر الفضيلة، وهي الليلة التي تعادل ألف ليلة، لذلك يجب اغتنام الفرصة للتوبة والهداية، فرصة للتقرب من الله تعالى، فرصة لغسل الذنوب وتكفير الخطايا.

معلومات عن شهر رمضان المبارك للاذاعة المدرسية

خصّ الله تعالى سبحانه وتعالى شهر رمضان المبارك بالعديد من المزايا التي أكسبته حرمة خاصة به، ويزيد إقبال الناس على أداء الأعمال الصالحة خلال هذا الشهر الكريم، وسنورد فيما يلي أهم المعلومات عن شهر رمضان المبارك:

  • فرض الله تعالى صيام شهر رمضان على المسلمين في السنة الثانية للهجرة.
  • يوجد في شهر رمضان ليلة القدر وهذه الليلة خير من ألف شهر.
  • إنّ صيام شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا يوجب الرحمة والمغفرة من الله عزّ وجلّ.
  • يؤدي المسلمون في شهر رمضان صلاة التراويح، والتي تبدأ بعد صلاة العشاء.
  • صيام شهر رمضان المبارك هو الركنٌ الرابع من أركان الإسلام الخمسة.
  • حدث في شهر رمضان الكثير من الوقائع الإسلامية الهامة، مثل: غزوة الخندق، فتح مكة، غزوة بدر، وغيرها من الأحداث التاريخية المهمة.

قد يعجبك أيضاً :- مقدمة إذاعة مدرسية جميلة عن العلم وكلمة عن أهمية العلم للإذاعة المدرسية 2024

فقرة سؤال وجواب عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية

من الجيد طرح بعض الأسئلة بعد المعلومات السابقة التي حصل عليها الطلاب، وفيما يلي سندرج بعض الأسئلة لطرحها على الطلاب، وتلقي الإجابات منهم، ومن ثم تزويد الطلاب بالإجابة الصحيحة:

  • السؤال: ما هي الشعائر الدينية التي يتميز بها شهر رمضان دون غيره من الأشهر؟
    • الجواب: صلاة التراويح، وهي من النوافل وليست فرض، تبدأ بعد صلاة العشاء، وتؤدى بشكل جماعة في المساجد.
  • السؤال: ما هو تعريف الصيام؟
    • الجواب: الصيام هو الامتناع عن المفطرات منذ طلوع الفجر حتَّى غروب الشمس.
  • السؤال: متى يثبت دخول شهر رمضان
    • الجواب: يُثبت شهر رمضان برؤية هلال شهر رمضان المبارك، أو باكتمال شهر شعبان، وعند مشاهدة الهلال يتوجب على الناس بدء الصيام.

فقرة شعر عن شهر رمضان المبارك للاذاعة المدرسية

تأثر الشعراء بطبيعة المجتمع الإسلامي، فتناولوا في موضوعاتهم الشعرية عبر الزمن، فتحدث ابن حمديس عن حلول وصول شهر رمضان واصفًا إياه بعباراتٍ جميلة، فقال:

قلتُ والنّاس يرقبون هلالاً

يشبه الصبّ من نحافةِ جِسْمِه

من يكنْ صائماً فذا رمضانٌ

خَطّ بالنّور للوَرى أوّلَ اسمِه

وأيضاً ما قاله الشاعر المعاصر عبد العليم فرج حسين واصفاً شهر الصيام:

إليكَ بَرِيدُ الشَّوقِ يَحنُو ويَعتِبُ

وكم عاتبٍ يَرجو الوِصالَ ويَرقُبُ

وأهواكَ، حتّى لا يَطيبُ بِناظرِيْ

سِواكَ، وهل يُرجَى سِواكَ ويُرغَبُ

تَغِيبُ زمانًا، ثم تأتيْ سُوَيعةً

وتَمضي إلى درب الغياب وتَذهَبُ

فلا أنتَ ذو اَمْرٍ فتَبقَى على المَدَى

ولا أنا ذو صَبرٍ، ولا الشَّوقُ يَنْضَبُ

ولستُ بِنَاهٍ عنكَ قلبي، ولو غدا

على النّار يُحْمَى، أو على الجَمْر يُقْلَبُ

تعرف أيضاً علي :- مقدمة اذاعة مدرسية عن محو الأمية وحكمة اليوم عن محو الأمية وتعليم الكبار 2024

فقرة أقوال مأثورة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية

قيل الكثير من الأقوال عن شهر رمضان، وسنورد في الفقرة التالية بعض هذه الأقوال:

  • قال علي الطنطاوي: “ورمضان نور على المآذن ونور في القلوب، ورمضان صوم عن الطعام وصوم عن الحرام”.
  • وقال أيضًا: “إن كانت الحياة تنازعاً على الحياة فهذا الشهر إدراك لسرّ الحياة، وإن كان العمر كله للجسم فهذا الشهر للروح، وإن كانت الدنيا للتناحر والخصام فهذا الشهر للحب والوئام.
  • قال جلال الدين الرومي: “رمضان، إنَّ كل صباحٍ منه عيد وكل ليلةٍ منه قدر”.

فقرة الدعاء في رمضان للاذاعة المدرسية

وفي ختام الإذاعة المدرسية التي تحدثت عن شهر رمضان من الجيد التقدّم بدعاء لله عزّ وجلّ، لطلب المغفرة والسماح، وأحد هذه الأدعية هو:

  • اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة يا رب العالمين، اللهم إنّا نرجو عفوك وغفرانك، ونسألك من فضلك ورحمتك، وأن تجعل في نهاية شهر رمضان مغفرة للذنوب، وعتق للقلوب من النار، اللهم تقبل منّا صيامنا، وأكرمنا يوم القيامة بأن نكون ممّن يشربون من حوض النبي عليه الصَّلاة والسَّلام، واجعل قلوبنا مستقرة إلى طاعتك في كل الشهور، اللهم اكتبنا في شهر رمضان ممّن يُحشرون مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وإله وأصحابه الكرام برحمتك وقدرتك يا رب العالمين.

خاتمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة

وبعد هذه المعلومات وعلى ضوء ما تقدم ذكره نستنتج أنه يجب اغتنام شهر رمضان، بالإكثار من العبادات وعزم النية على التوبة، فشهر رمضان كريمٌ في عطاياه، ومغدقٌ في فضله، ومعطاءٌ في نفعه.

بهذا القدر نكون قد أنهينا مقال اليوم وهو كلمة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية كاملة العناصر، بدأناها بمقدمة وآياتٍ من عطرة من القرآن ومن ثم أحاديث نبوية مقدّسة، ولم نغفل عن عرض بعض المعلومات حول الشهر الفضيل، واغتنمنا الفرصة لإدراج أقوال مأثورة وشعر عن شهر رمضان.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. حديث شريف قصير عن النجاح والعلم والأمانة للإذاعة المدرسية 2024/1445
  2. كلمة عن النظافة الشخصية للإذاعة المدرسية وكلمة عن النظافة والنظام 2024
  3. اذاعة مدرسية عن الصداقة باللغة الانجليزية وكلمة عن الصداقة باللغة الانجليزية 2024
  4. مقدمة عن ذوي الاحتياجات الخاصة وكلمة عن يوم المعاق العالمي 2024
  5. كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية وقصيدة عن الإسراء والمعراج 2024
  6. فقرة عن اليوم العالمي للغة العربية ومقدمة اذاعة عن يوم اللغة العربية 2024
  7. اذاعة عن يوم التاسيس السعودي وشعر عن يوم التأسيس السعودي قصير 1445

وإلي هنا طلابناالكرام نكون إنتهينا من تناول مقال كلمة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية قصيرة كاملة 2024 على موقع مواضيع من خلال قسم إذاعة مدرسية ونتمني لكم التوفيق والنجاح.

السابق
هل تعلم معلومات عامة قصيرة عن الحيوانات والعلم 2024
التالي
اذاعة عن يوم المهنة وكلمة عن يوم المهنة العالمي 2024