أدعية وأحاديث

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة أجمل دعاء مستجاب في العشر الأوائل

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة أجمل دعاء مستجاب في العشر الأوائل يكثر البحث عنها مع توالي أيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة، فالمسلم يحرص على اغتنام الخير في العشر الأوائل من كافّة جوانبه، علّه يكون معتوقاً من النّار في هذه الأيّام الفضيلة، ونهتم في مقالنا هذا بذكر دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة وسرد الأدعية التي تُرجى إجابتها من الله تعالى.

فضل اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

بعد بيان دعاء اليوم الخامس من ذي الحجّة سيتمّ بيان فضل هذا اليوم، فاليوم الخامس من ذي الحجّة أحد العشر الأوائل من ذي الحجّة، وكلّ فضلٍ تملكه وتختصّ به هذه الأوائل من هذا الشّهر المبارك يملكه ويختصّ به اليوم الخامس منها، ومن فضل هذه الأيّام المباركة:

  • هي الأيّام التي أقسم بها الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز في بداية سورة الفجر، حيث أنّه أقسم بليالٍ عشر وقال أهل العلم والتّفسير أنّها العشر الأوائل من ذي الحجّة.
  • وفي العشر الأوائل يكون العمل فيهنّ وفي اليوم الخامس من ذي الحجّة أحبّ إلى الله -سبحانه وتعالى- من العمل في باقي الأيّام، ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “ما من أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه العَمَلُ فيهِنَّ من هذه الأيَّامِ العَشْرِ، فأكْثِروا فيهِنَّ من التَّهْليلِ والتَّكْبيرِ والتَّحْميدِ”.
  • جعل الله -سبحانه وتعالى- العمل الصّالح في اعشر الأوائل وفي اليوم الخامس أفضل من الجهاد في سبيل الله.
  • إنّ الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة أفضل من الأواخر من رمضان.
  • تجتمع فيها أمّهات العبادات، حيث شرّع فيها الحجّ والعمرة، ويستحبّ الإكثار من الصّلاة والصّيام والدّعاء والصّدقة والذكر والتّوبة لله.

يمكنك التعرف علي :- دعاء اللهم اني استودعتك كامل مكتوب أقوي 20 دعاء اللهم إني استودعتك

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

إنّ الدّعاء من أفضل العبادات وأجلّها، وأعظمها أجراً وأحبّها إلى الله -سبحانه وتعالى- وأفضل ما يتحرّاه المسلم في اليوم الخامس هو دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة من غير تخصيصٍ لدعاءٍ بعينه، وإنّما يبحث عن كلّ مأثورٍ ومشروع، وفيما يأتي بعض ادعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في اليوم الخامس من ذي الحجة:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السّماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيّوم السّماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحقّ، ووعدك الحقّ، ولقاؤك حق، والجنّة حق، والنّار حق، والنّبيون حق، والسّاعة حق، ومحمّد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم صلّ على محمد، وعلى آل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيد، وبارك على محمّد، وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
  • اللهمّ اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن تولّيت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، إنه لا يذلّ من واليت، تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثيرٍ من خلقك من النّاس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلاً كريماً.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من عذاب النّار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

ادعية خامس ايام ذو الحجه مكتوبة

إنّ كلّ ما يُذكر على أنّه دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة هو دعاءٌ غير مخصّصٍ لهذا اليوم بالتّحديد، بل هو ممّا يشرّع للمسلمين الدّعاء به في الخامس من ذي الجّة وباق الأيّام، وفيما يأتي بعض الأدعية اليوم الخامس ذي الحجة مكتوبة:

  • اللهم إنّي أعوذ بك من جار السّوء، ومن زوجٍ تشيبني قبل المشيب، ومن ولدٍ يكون عليّ ربّا، ومن مالٍ يكون عليّ عذاباً، ومن خليلٍ ماكرٍ عينه تراني، وقلبه يرعاني، إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئةً أذاعها.
  • اللهمّ إنّي أسألك الثّبات في الأمر، والعزيمة على الرّشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنّك أنت علام الغيوب.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا وتولّنا.
  • اللهم لك الحمد كلّه، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضلّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرّب لما باعدت، ولا مباعد لما قرّبت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهمّ إنّي أسألك النّعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إنّي أسألك النّعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذٌ بك من شرّ ما أعطيتنا وشرّ ما منعتنا، اللهمّ حبّب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الرّاشدين، اللهم توفّنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصّالحين غير خزايا ولا مفتونين.

أفضل دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

كذلك الخوض في ذكر دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة يقتضي الخوض في ذكر العديد من الأدعية التي يسنّ الدعاء بها في 5 ذو الحجة، ومنها:

  • اللهم في خامس أيام ذي الحجة أنزل علينا من أوسع رحماتك يارحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا ارزقنا صون رحمتك بصيانة التقوى والورع واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسن عبادتك اجعلنا من أحبابك والصالحين من عبادك.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياءك استعملنا فيما تشغل به أحبابك دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • يا رب إن قلوبنا ظمأى لفيض من رضوانك فانشر علينا من فضلك وعافيتك ورحماتك وإن افئدتنا تشتهي حبك.. فارفق بنا ارزقنا لطائف أنوار تثبيتك نعوذ بك من فجأة البلاء، وتشفي الأعداء نسألك العون على تحرير الصدق وتجريد القصد أحبنا.. وارض عنا.
  • يا ربنا نبُث إليك نجوى حيائنا من شدة ضعفنا ونبث إليك اعتذارنا عن فرط عجزنا فاقبل معذرتنا وقوِ ضعفنا اجعلنا أول عُتقائك من النار أول ليلة من رمضان اكتبنا من الفائزين المقبولين المغفور لهم المرحومين أحبنا وارض عنا.
  • اللهم إني أسألك الإقبال عليك والإصغاء إليك والفهم عنك والبصيرة في أمرك والنفاذ في طاعتك والمواظبة على إرادتك والمبادرة في خدمتك وحسن الأدب في معاملتك والتسليم والتفويض إليك.
  • وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم والحمد لله رب العالمين.

تعرف أيضاً علي :- دعاء للنجاح في الاختبار النهائي 2024 أجمل 10 أدعية للأبناء في الاختبار

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة مستجاب ان شاء الله

بعد معرفة فضل ودعاء اليوم الخامس من ذي الحجة، سيتمّ سرد بعض الأدعية المستجابة في العشر الأوائل من ذي الحجّة:

  • اللهم قني شرّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت، اللهمّ إني أسألك إيماناً لا يرتدّ، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة نبيّك محمد -صلّى الله عليه وسلّم- في أعلى جنة الخلد.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدّعاء، وخير النّجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقّل موازيني، وحقّق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدّرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر.
  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهّر قلبي، وتحصّن فرجي، وتنوّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، اللهم إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبّل حسناتي، وأسألك الدّرجات العلا من الجنة.
  • اللهمّ ألّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرّياتنا، وتب علينا إنّك أنت التّواب الرّحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا برحمتك.
  • اللهمّ ربّ جبرائيل، وميكائيل، وربّ إسرافيل، أعوذ بك من حرّ النار، ومن عذاب القبر.

إقرأ أيضاً :- دعاء الشفاء من المرض النفسي أجمل 20 دعاء للتخلص من الأمراض النفسية

أدعية للفرج في العشر الأوائل من ذي الحجة

إنّ للمسلم أن يدعو في دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة ودعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة ما يشاء من جوامع الخير، وله أن يسأل الله أن يفرّج همّاً أصابه أو يسدّ عمه ديناً أرهقه، وفيما يأتي دعاء الفرج في اليوم الخامس من ذي الحجة والعشر الأوائل:

  • اللهمّ ربّ السّموات ورب ّالأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفّني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهمّ إنّي أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسألك كلمة الحقّ في الرّضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرّضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذّة النّظر إلى وجهك، والشّوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنةً مضلّة، اللهم زينّا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهمّ إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصّمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي.
  • اللهمّ اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنّتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدّنيا، اللهمّ متّعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوّاتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. دعاء قبل دخول الامتحان للنجاح مستجاب 2024 و10 أدعية قبل الامتحان للتوفيق والنجاح
  2. دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية 2024 أقوي 10 أدعية للاختبارات النهائية
  3. دعاء شهر شعبان مكتوب وأجمل 12 دعاء آخر يوم جمعه من شعبان
  4. أدعية دخول شهر رمضان المبارك 2024 أجمل أدعية استقبال رمضان
  5. دعاء اخر جمعة في شعبان أجمل 10 أدعية توديع شعبان واستقبال رمضان
  6. دعاء للشيخ زايد رحمه الله وعبارات عن ذكرى وفاة الشيخ زايد 2024
  7. أقوي 20 دعاء للأبناء في الامتحان أجمل أدعية تيسير الامتحان للأبناء

وبعد ان طرحنا عليكم مقال عن دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة وكذلك طرحنا عليكم أجمل دعاء مستجاب في العشر الأوائل علي موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم معنا وللمزيد يمكنكم تصفح قسم أدعية وأحاديث فتابعونا دائما.

السابق
دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة أفضل 30 دعاء ثاني ايام ذي الحجة
التالي
فضل التكبير في عشر ذي الحجة وصيغ التكبير في عشر ذي الحجة