إذاعة مدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة 2024

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة 2024، هي الفَقرة الأساسيّة والمُهمة التي تبدأ بها تلك الإذاعة على كافّة الأصعدة، ويهتم عدد واسع من الطّلاب بتلك الفَقرات، لِما فيها من مَعلومات جَميلة، يتم إلقاؤها مع الصّباح الجَميل، بالتّزامن مع تلك المُناسبة التي يُحبّها جميع المسلمين حَول العَالم، وعبر موقع مواضيع يُمكن للزَائر أن يتعرّف على مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان 2024 التي تُعتبر من فَقرات الإذاعة الرمضانيّة المُميّزة لعام 2024.

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان 2024

  • السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله صباحكم جميعًا، زملاؤنا الطّلاب، وأساتذتنا الكِرام، بارك الله تلك الوُجوه المُشرقة مع صباح جديد للأمل والحَياة والفَرح والسّرور، فمن استقرّ إيمان الله في قلبه، فقد فاز بالرّضى والقُبول، أمّا بعد، ونحن على مَشارف أحد أهم وأبرز شهور السنة القمريّة لا بدّ لنا من التَّغيير، ولا بدّ لنا من تسليط الضّوء على تلك الذّنوب والمشاكل لنَخرج من رمضان بدونها، بالاستناد على القدسيّة الكبيرة التي تناولتها آيات الذّكر الحَكيم وأحاديث الرّسول محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- لذلك الشّهر الفضيل، فهو مَوسم العَطاء الذي تَتضاعف به الأجور وتطيب به الأيّام، وهو موسم الفَرحة التي تغمر قلب كلّ إنسان مُسلم، لإنّ تعظيم شعائر الله تعالى من علامات إسلام المرء، ومن علامات سلامة قلب الإنسان المُسلم، وعليه نشكركم على حُسن الاستماع، وندعكم مع فَقرات إذاعتنا المدرسيّة التي قام الزّملاء على إعدادها.

شاهد أيضاً :- مقدمة إذاعة مدرسية عن مادة العلوم وحكمة إذاعة مدرسية عن مادة العلوم 2024

فقرة هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية

تحمل تلك الفَقرة الكثير من المعلومات المُهمة التي تزيد من ثقافة ومعلومات الإنسان المُسلم، وتبعث فيه على الهمّة من أجل اغتنام الخَيرات بين طيّات هذا الشّهر، وجاءت وفق الآتي:

  • إنّ شهر رمضان هو الشَّهر المُبارك الذي أنزل الله تعالى فيه القرآن الكريم على رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم، عندما كان في غار حراء، وذلك بالاستناد على قوله تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • هل تعلم أنّ سبب تَسمية شهر رمضان جاء من الرَمض، وذلك لأنّه يأتي في وقت الحَر الشّديد، فاشتقَّتِ العرب اسمه من الرمض وهو شدة الحر في معاجم اللغة العربية.
  • هل تعلم أنّه قد إجراء عدد واسع من الدراسات العلميّة لمَعرفة أثر الصّيام على الجَسد، وقد تبيّن أنّه إحدى الوَسائل التي تُساعد على الحِماية من الإصابة بكثير من الأمراض، كمرض السَّرطان.
  • هل تعلم أنّ صلاة التّراويح هي إحدى أبرز السّمات الأساسيّة في شهر رمضان، وهي الصّلاة التي تكون بعد صلاة العشاء، وتكون بصيغة الجماعة في المسجد وهي من النوافل وليست فرضًا على المُسلم.
  • هل تعلم أنّ صيام شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا كفيل بإتمام الرّحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، وذلك بالاستناد على حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الذي جاء فيه: “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.

فقرة كلمة عن شهر رمضان المبارك 2024

تحتوي تلك الكلمة على جملة من المَعلومات التي تؤكّد على أهميّة شهر رمضان المُبارك، فتزيد من الاندفاع الذي يحمله المُسلم لتلك النّفحات الإيمانيّة المُميّزة، وأبرز ما يُقال فيها:

  • بسم الله والحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أمّا بعد، فإنّنا يا أصحاب على مَوعدٍ مع واحدة من أعظم المَواعيد في هذه الدّنيا، فشهر رمضان هو الشّهر التّاسع بالتّرتيب الهِجري، وهو شهر الخير والرّحمة الذي تفيض به النّفحات الإيمانيّة، وهو شهر التّسامح الذي ترتقي به الأرواح على سلّم الأخلاق الدينيّة، وفيه ليلة القَدر التي تُساوي في أجرها عبادة ألف شهر، فهو أحد أبرز مَواسم العَطاء والخَير التي مَنَّ الله بها على الإنسان، ليفوز ويغنم من خيرات الدّنيا والآخرة ويرتقي مع تلك المَدرسة الرمضانيّة التي تستمرّ لثلاثين يوم، فتبقى آثارها في القَلب لعامٍ آخر، فقال تعالى في كتابه العزيز: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُبِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”  والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يعجبك أيضاً :- مقدمة إذاعة مدرسية جميلة عن العلم وكلمة عن أهمية العلم للإذاعة المدرسية 2024

فقرة شعر عن شهر رمضان 2024

كانت مناسبة رمضان ولا تزال حاضرة في قصائد الشّعر الجميلة التي تناولها الشّعراء في حروفهم على مرّ العصور والمَراحل، وقد تعدّدت تلك القصائد، وقد اخترنا لكم منها الآتي:

  • قصيدة إلى رمضان، والتي تُعتبر من أجمل قصائد الشّعر في رمضان، وأبرز أبياتها:
  • إلى رمضانَ أنسجهُ حريرا ### عقيقًا لؤلؤا هــو للكـــــرامِ
    ففيكَ الطيرُ غرَّدها لــحوناً ### فأنت النُّور في عام الظلامِ
    أيا رمضانُ يا مِسكاً عبير ### يُغَذِّي الرُّوحَ من جوعِ الصيامِ
    أيا شهراً يَهِيمُ القـــلبُ فيهِ ### مضَى مازالَ يَسكُنُ في هيامِ
    كأنَّ شُهُورَ أعــوامِـي نيَــامٌ ### وأنت الكوكبُ الدُّرِّيُّ سـامِ
    وندعو فيه رب الكون نرجو ### ونسأَلُ من دُعَــاءٍ كالسِّهَامِ
  • قصيدة إلى السماء تجلّت نظرتي، وجاءت أجمل أبياتها في الآتي:
  • إلَى السَّماءِ تجلت نَظْرَتِي وَرَنَتْ ### وهلَّلَتْ دَمْعَتِي شَوَقاً وَإيْمَانَا
    يُسَبِّحُ اللهَ قَلْبِي خَاشِعاً جذلاً ### وَيَمْلأُ الكَونَ تَكْبِيراً وسُبْحَانَا
    جُزِيتَ بالخَيْرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِبًا ### بالشَّهرِ إذْ هلَّتِ الأفراحُ ألْوانَا
    عَامٌ تَوَلَّى فَعَادَ الشَّهْرُ يَطْلُبُنَا ### كَأنَّنَا لَمْ نَكَنْ يَوماً ولاَ كَانَا
    حَفَّتْ بِنَا نَفْحَةُ الإيمَانِ فارتفعَتْ ### حرَارَةُ الشَّوْقِ فِي الوِجْدَانِ رِضْوَانَا

معلومات عن اذاعة مدرسية عن شهر رمضان 2024

انطلاقا من كَونه أحد أبرز الشّهور التي ينتظرها المُسلمون على اختلاف أوطانهم، يهتم كثيرون بالتَّعرف بمَعلومات عن شهر رمضان ضمن جميع الفَعاليات الثقافيّة والدّينية، وجاءت أبرز المَعلومات وفق الآتي:

  • إنّ شَهر رَمضان قد فُرض للمرّة الأولى على المُسلمين في السنة الثانية للهِجرة، ويُمكننا بذلك أن نستنتج بأنّ رسول الله -صلوات ربّي وسلامه عليه- قد صام تسع مرّات في حياته فقط، وزامن شهر رمضان تسع مرّات فقط، وقد توفّاه الله في السنة الحادية عشر للهجرة.
  • ينطلق شهر رمضان المُبارك في أهميّته من كونه يحتوي على ركن الصيام، الذي يُعتبر أحد أهم الأركان الخمسة التي بُني الإسلام عليها، وهو الرّكن الرّابع بعد الشهادتين والصّلاة والزّكاة.
  • يُعتبر شهر رمضان من الشّهور المميّزة التي شهد المسلمون فيها عدد واسع من الأحداث العظيمة التي غيّرت مجرى التّاريخ، فكانت غزوة بدر في رمضان، وغزو الخندق بالإضافة إلى فتح مكّة، وكثير من الأحداث التَّاريخيّة الأخرى.
  • إنّ شهر رمضان المُبارك هو شهر فضيل، أوّله مغفرة وأوسطه رحمه، وآخره عتقٌ من النّار، فشهر رمضان هو أحد مَواسم الخَير التي تَشمل على كثير من مَسارات الطّاعة والعبادة.
  • إنّ شهر رمضان المُبارك، يحتوي على ليلة في العشر الأخير منه، تُساوي في عبادتها عبادة ألف عام، ممّا نعدُّ نحن، وهي ليلة القَدر التي أنزل الله بها القرآن الكريم على قلب رسوله المصطفى- صلوات الله وسلامه عليه-.
  • إنّ عبادة الصّوم هي إحدى العِبادات العَظيمة التي يتقرّب المُسلم بها من الله عزّ وجل، وهي عِبادة غير مَفروضة إلّا في شَهر رمضان المُبارك، وتبقى سنّة مستحبّة في بقيّة أيّام العام.

تعرف أيضاً علي :- مقدمة اذاعة مدرسية عن محو الأمية وحكمة اليوم عن محو الأمية وتعليم الكبار 2024

عبارات وخواطر عن شهر رمضان 2024

يهتم كثير من المسلمين بإطلاق أجمل العِبارات والكَلمات التي تَتناول هذا الشّهر المُبارك بين حروفها، ويتم التّعبير عنها من خلال تلك الكَلمات الجميلة، وجاءت وفق الآتي:

  • شهر الخير والرّحمة، الشّهر الذي طال انتظار القلب لنفحاته الإيمانيّة، أسأل الله تعالى أن يُبارك لنا في هذا الشّهر وأن يزيدنا من فضل جوده وتوفيقه لنغنم الخَير الجَزيل، كلّ عام وأنتم بخير.
  • في استقبال شهر رمضان يطيب لنا أن نُبارك لأنفسنا ولجميع الأهل والأحباب، فهي المناسبة الأغلى التي تُطلّ على القلوب بنفحاتها الإيمانيّة الجميلة، كلّ عام وأنتم بخير.
  • نسأل الله أن يكون رمضان الخير الذي تُشفى فيه القلوب وتطيب به الجِراح، فهو الشّهر الأغلى الذي تتغنّى به الكلمات، كلّ عام وأنتم بخير يا صحبة الخير في رمضان.
  • إنّ من رحمة الله تعالى بعباده الصّالحين أن دعل لهم مواسم للطاعة، وشهورًا للعَطاء، وقد كان رمضان خيرها، فاللهم لك الحمد أن بلّغتنا رمضان، فأعنّا فيه على الصيّام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان.
  • في رمضان ترتاح القلوب وتتصافى النّفوس وتتسارع الكلمات، في رحلة البحث عن أجوبة، فاللهم اجعله رمضان الخير الذي طال انتظاره، رمضان مبارك علينا وعليكم جميع إن شاء الله.

حكمة عن شهر رمضان المبارك 2024

جاء شهر رَمضان المُبارك، وعبادة الصّيام على وَجه التَّحديد في عَدد واسع من الإيجابيات على الإنسان المُسلم، وقد تحدّث كثيرون عنها وعن فضل وأهميّة تلك العبادة، ونحرص على سردها في سطور الفقرة الآتية:

  • إنّ شهر رمضان المُبارك هو شهر الخير والعَطاء، التي يتوجّب علينا أن نخطوها بنيّة صالحة بعد أن نُعلن التّوبة النَصوحة التي تَشمل على جميع قَواعد ومَعايير التّوبة.
  • في شهر رمضان تسمو النّفوس وتَطيب القُلوب لبِعضها، فتسمو فضيلة التّسامح بين الجَميع، وتطغى أخلاق المحبّة والسّلام على الجميع، لأنّه شهر الخير والعَطاء الذي لا وقت فيه للمُشاحنات.
  • إنّ شهر رمضان هو شهر المحبّة الذي تسمو به القلوب، فمن المهم أن يتم الابتعاد فيه عن جميع الألفاظ البذيئة والكلمات التي من شأنها أن تُبطل الصّيام، لأنّه رياضة الرّوح.
  • من المُهم على المُسلم في شهر رمضان أن يُحافظ على فريضة الصَّلاة في الوقت الخَاص بها، بالإضافة إلى صلاة التّراويح اليوميّة في المَسجد، وذلك لإحياء جميع سنن الرّسول محمد -صلّى الله عليه وسلم-.
  • نوّه رسول الله -عليه صلوات ربّي وسلامه-على عدد من الشّروط التي يتوجّب على المسلم أن يُحقّقها لإتمام الصّيام، وجاءت وفق الآتي:
    • أن يكون المسلم الصّائم بالغاً وعاقلًا.
    • تحقيق شرط الإسلام، لأنها عبادة للمسلم فقط.
    • أن يكون غير مسافر.
    • أن يمتلك القدرة على الصّيام، فلا يوجد في جسده مرض، فيؤثّر الصوم بشكل سلبي على صحته.
    • يُشترط على المرأة أن لا تكون في فترة الحيض أو النفاس.
    • يُتشرط إتمام النيّة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان 2024

مع هذه الفقرة نصل بكم إلى ختام اذاعة مدرسية عن شهر رمضان التي تحدّثنا فيها عن شهر الخير والرّحمة، عبر عدد واسع من الفَقرات التي قدّمها الزملاء الأحباب، فاستمعنا إلى آيات من الذّكر الحَكيم عن شهر رمضان، وأحاديث نبوية عن قيمة وفضل هذا الشّهر في حياة الإنسان المُسلم، وانتقلنا مع بقيّة الفقرات ليكون الطّالب العزيز قد تعرّف على أهميّة هذا الشّهر وضرورة استقباله على النّحو الذي يضمن تحصيل أفضل النتائج في تلك المِنحة الربّانية للعِباد، فيفوزوا ويغنموا من خيرات رمضان، فنشكركم على حسن الاستماع، ونسأل الله تعالى أن يُبارك لنا ولكم في هذا الشّهر الفَضيل، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. حديث شريف قصير عن النجاح والعلم والأمانة للإذاعة المدرسية 2024/1445
  2. كلمة عن النظافة الشخصية للإذاعة المدرسية وكلمة عن النظافة والنظام 2024
  3. اذاعة مدرسية عن الصداقة باللغة الانجليزية وكلمة عن الصداقة باللغة الانجليزية 2024
  4. مقدمة عن ذوي الاحتياجات الخاصة وكلمة عن يوم المعاق العالمي 2024
  5. كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية وقصيدة عن الإسراء والمعراج 2024
  6. فقرة عن اليوم العالمي للغة العربية ومقدمة اذاعة عن يوم اللغة العربية 2024
  7. اذاعة عن يوم التاسيس السعودي وشعر عن يوم التأسيس السعودي قصير 1445

وفي الختام نتمنى ان تكونوا إستفدتم من مقال مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة 2024 على موقع مواضيع من خلال قسم إذاعة مدرسية متمنيين لكم النجاح والتوفيق.

السابق
اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري كاملة الفقرات 2024
التالي
اذاعة مدرسية عن شهر رمضان كامله قصيرة 2024