أدعية وأحاديث

أدعية للميت في منتصف شعبان 2024 أجمل دعاء للمتوفي في ليلة منتصف شعبان

أدعية للميت في منتصف شعبان 2024 أجمل دعاء للمتوفي في ليلة منتصف شعبان، هي الأدعية الكريمة التي يُستحب أن يقرأها المسلم في ليلة النصف من شعبان للأشخاص الذين فقدهم والذين شاءت أقدار الله رب العالمين أن تتوفاهم قبل ليلة النصف من شهر شعبان، ومن خلال هذا المقال من موقع مواضيع سوف نقدم دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي بالإضافة إلى مجموعة أدعية للميت في ليلة النصف من شهر شعبان، كما سوف نقدم أدعية للميت في منتصف شعبان 2024 أجمل دعاء للمتوفي في ليلة منتصف شعبان.

ما هي ليلة منتصف شعبان

تُعرف ليلة النصف من شعبان بأنها ليلة من الليالي المباركة بالنسبة للمسلمين، وهي الليلة التي يدخل وقتها مع غروب شمس يوم الرابع عشر من شهر شعبان، وينتهي وقتها مع شروق شمس يوم الخامس عشر من شهر شعبان من كل عام، وتأخذ هذه الليلة المكانة العظيمة التي تملكها في قلوب المسلمين من أنّها الليلة التي تغيرت فيها قبلة المسلمين من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، وكان هذا على وجه التحديد في السنة الثانية للهجرة، والله أعلم.

إقرأ أيضاً :- دعاء تحصين النفس من الحسد والجن والعين 2024

دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان

ومن الأدعية المباركة للميت في ليلة النصف من شهر شعبان هو الدعاء الآتي:

  • اللهم إني أسألك في ليلة النصف من شهر شعبان أن تغفر لميتنا فلان ابن فلان، وأن تجعله من سكان جنة النعيم، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين، اللهم اغسله بالماء والبرد وطهره من الذنوب والخطايا يا رب العالمين.
  • ربّي إن فلان بن فلان في رحمتك وفي جوارك، فيا أرحم الراحمين نسألك له المغفرة والرحمة ونسألك أن تعفو عنه وأنت العفو الكريم يا رب العالمين.
  • ربّي إني أسألك للميت فلان بن فلان أن تجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن تجعله من الذين رضيت عنهم فأرضيتهم وغفرت لهم وباركت بهم، اللهم ارحمه فإنك به راحم ولا تعذبه يا رب العالمين فإنّه عليه قادر.
  • اللهمّ أنزل السكينة والرحمة على قلب فقيدنا فلان بن فلان، اللهم إنا نسألك في ليلة النصف من شهر شعبان أن تبدله دارًا خيرًا من داره ومنزلًا خيرًا من منزله أهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم اغسله بالماء والبرد يا كريم.
  • ربّ بارك لميتنا في عمله واجعل عمله حجة له في يوم القيامة، يدخل به جنات النعيم بإذنك يا كريم، اللهم نسأله له الرحمة والمغفرة والنجاة من العذاب.

يمكنك مشاهدة :- أفضل 20 دعاء نزول المطر للرزق للحاجة ودعاء عند سماع الرعد والبرق

دعاء للمتوفي في ليلة منتصف شعبان

إنَّ أعظم ما يُمكن أن يُدعى به للمُتوفي في ليلة منتصف شعبان هو الدعاء المبارك الآتي

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

شاهد أيضاً  :- دعاء للأبناء للحفظ من العين والحسد

أدعية للميت في منتصف شعبان

ومن أعظم الأدعية للميت في ليلة النصف من شهر شعبان هو الدعاء الآتي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة نسألك أن ترحم الميت فلان بن فلان برحمتك وأن تشمله بعفوك وإحسانك يا عفو يا كريم، ربّ أوسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد وطهره من الذنوب والخطايا يا كريم.
  • اللهم إني أسألك للميت فلان بن فلان الرحمة من كل ذنب والمغفرة من كل إثم ارتكبه في حياته، اللهم عامله بما أنت له أهله ولا تعامله بما هو له أهل والطف به يا كريم.
  • اللهم اجعل قبر الميت فلان بن فلان روضة من رياض الجنة وأفض عليه من الرحمات ما يكفي ذنوبه يا أرحم الراحمين، اللهم رحمتك ومغفرتك به يا رب العالمين.
  • ربي ارحم فلان بن فلان، رب بارك له في عمله كله، واجعل عمله سببًا في دخوله الجنان مع الصالحين والأتقياء والأنبياء، اللهم ارض عنه واغفر له ويسر له كل أمر يا رب العالمين.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء لاستقبال السنة الجديدة 2024 دعاء قصير مستجاب بمناسبة العام الجديد
  2. أجمل أدعية للسنة الجديدة 2024 أدعية للعام الجديد الميلادي والهجري
  3. دعاء يوم الجمعة من القرآن والسنة 2024 والأعمال المستحبة في يوم الجمعة
  4. دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم بسرعة أجمل أدعية لتسهيل الولادة وفتح الرحم
  5. أدعية عصر يوم الجمعة 2024 أجمل 20 دعاء عصر يوم الجمعة لقضاء الحوائج
  6. أدعية زيارة المقابر يوم الجمعة وحكم زيارة القبور في الإسلام

وبهذا زوار موقع مواضيع نكون إنتهينا من سرد مقال أدعية للميت في منتصف شعبان 2024 وكذلك سردنا لكم أجمل دعاء للمتوفي في ليلة منتصف شعبان عبر موقع مواضيع من خلال قسم أدعية وأحاديث وندعو ان يتقبل الله منا ومنكم صالح الآعمال.

السابق
تفسير رؤية حرق الوجه واليد في المنام وتفسير حلم رؤية حروق الجلد
التالي
أجمل دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب 2024 أعظم الأدعية في نصف شعبان