أدعية وأحاديث

أدعية ليلة النصف من شعبان 1445 أفضل أدعية شهر شعبان المستجابة

أدعية ليلة النصف من شعبان 1445 أفضل أدعية شهر شعبان المستجابة، هو من أهمّ الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في ظلّ استعداده لدخول شهر رمضان المبارك، والذي يعدّ أفضل شهرٍ في العام، ومنهل الخير الكثير والأجر الوفير.

لذا يهتمّ موقع مواضيع عبر هذا المقال بتقديم أجمل أدعية استقبال شهر رمضان، وأدعية شهر شعبان المستجابة بإذن الله تعالى.

فضل شهر شعبان

إنّ شهر شعبان هو الشهر الثامن في التقويم الهجريّ يقع في ترتيبه ما بين شهري رجب ورمضان، وهو شهرٌ يغفل عنه الكثير من المسلمين كما أخبر الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، حيث جعل الله -سبحانه وتعالى- ورسوله الكريم لهذا الشهر خصائص وفضائل لا بدّ على المسلمين اغتنامها، ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي أشارت إلى فضل هذا الشهر الكريم نذكر لكم ما يأتي:

  • عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- قال: “يا رسولَ اللَّهِ! لم أرك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”
  • كذلك روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “سَأَلْتُ سَعِيدَ بنَ جُبَيْرٍ، عن صَوْمِ رَجَبٍ وَنَحْنُ يَومَئذٍ في رَجَبٍ فَقالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يقولُ: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ”

دعاء شعبان قبل رمضان مكتوب كامل

أدعية ليلة النصف من شعبان 1445 حيث إنّ شهر شعبان من الأشهر التي يستحبّ فيها كثرة الصيام والأعمال الصالحة، ولعلّ أيسر ما يكون من الأعمال الصالحة هو الدّعاء ومناجاة الخالق سبحانه وتعالى، ويحرص المسلمون دومًا على الدعاء طيلة أيّام هذا الشهر وخاصّةً قبل بلوغ شهر رمضان المبارك، لذا لا بدّ من تقديم دعاء شعبان قبل رمضان مكتوب كامل فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيّد الخلق والمرسلين، صاحب الخلق العظيم، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، يا ربنا لك الحمد كما تحبّ وترضى، ولك الحمد قبل الرضا، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، حمدًا طيبًا مباركًا يوافي نعمك ويجافي نقمك، ويطلب مزيدك يا رب العالمين، اللهم مع نهاية شهر شعبان أسألك أن تجعلني في زمرة الصالحين المقبولين، اللهم اغفر لي ذنوبي التي هتكت قلبي وتجاوزت العصم والمحرمات، اللهمّ واغفر لي ذنوبي التي حجبت عنك مني الدعاء، وأشغل قلبي بالاستغفار إليك، وألهمه كثرة الإنابة والتوبة يا رب العالمين، اللهم أسألك أن توزعني شكر نعمائك التي أنعمت عليّ، اللهمّ بارك لنا ما عملنا في شعبان وبلغنا شهر رمضان غير مفتونين، اللهم أهلّ علينا هلاله بالبركات والسعادات، واجعله شهرًا مليئًا بالأمن والأمان، والسلامة والإسلام، والرضوان والغفران، واجعلنا فيه من عتقاء النيران يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء نهاية شهر شعبان واستقبال شهر رمضان

إنّ المزايا التي جعلها الله في شهر رمضان المبارك تجعل المسلمين في شتّى بقاع الأرض يستعدّون بكلّ ما يمكنهم الاستعداد للدخول في هذا الشهر الكريم، ويستبشرون بفتح أبواب الخير والبركات من السماء، وبعد تقديم دعاء شعبان قبل رمضان لا بدّ من تقديم دعاء نهاية شهر شعبان واستقبال شهر رمضان فيما يأتي:

  • اللهمّ كما سلّمتنا لشهر شعبان، نسألك أن تسلمنا لشهر الغفران، وأن تسلمه لنا، اللهم أهلّه علينا بأمننا في أوطاننا وتسلمّه منّا وتقبّل فيه أعمالنا كما تسلّمته وتقبلته من نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهم لا تجعل لنا في نهاية شهر شعبان من الذنوب ذنبًا لا كبيرًا ولا صغيرًا إلا غفرته لنا يا رب العالمين، وأدخلنا في شهر رمضان مدخل صدقٍ وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أسألك أنا المضطر إلى رحمتك وغفرانك أن ترحمني وتغفر لي ذنبي، اللهم أهلّ عليّنا شهر رمضان ونحن مسلمون لك ومؤمنون بك، واجعلنا من المغفورة ذنوبهم والمقبولة أعمالهم، وأورثنا بفضلك وجودك جنّات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي لا أحد لذنوبي وقبائحي غافرًا أو ساترًا إلّاك، فاغفر لي ما تقدّم وما تأخّر من ذنبي، واستر لي عيبي، واغسل حوبتي، واجعلني في الدنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • إلهي عزّ جارك، وتقدست أسماؤك، لا إله إلّا أنت، الواحد الـأحد، الفرد الصمد، وأنت ربّ العرش العظيم، أسألك باسمك الأعظم أن تبلغنا شهر رمضان مغفورًا لنا، وأن تجعل القرآن الكريم ربيع صدورنا وجلاء همومنا، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار يا كريم.

دعاء شعبان قبل رمضان 1445 للرزق

أدعية ليلة النصف من شعبان 1445 كما وردت في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأدعية التي تساعد المسلم على قضاء دينه وسعة رزقه والبركة فيه، ويمكن للمسلم الدعاء بهذا الأدعية في دعاء شعبان قبل رمضان، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي

  • “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك”.
  • “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر”.
  • “اللَّهُمَّ مَالِكُ الْمُلْكِ، تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ، وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ، وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ، وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ، بِيَدِكَ الْخَيْرِ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَحْمَانُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، تُعْطِيهُمَا مَنْ تَشَاءُ، وَتَمْنَعُ مِنْهُمَا مَنْ تَشَاءُ، ارْحَمْنِي رَحْمَةً تُغْنِينِي بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي، وَوَسِّعْ عَلَيَّ فِي ذَاتِي، وَبَارِكْ لِي فِي رِزْقِي”.

إقرأ أيضاً :- دعاء تحصين النفس من الحسد والجن والعين 2024

أدعية ليلة النصف من شعبان 144

أدعية ليلة النصف من شعبان 1445 حيث إنّ الدعاء هو العبادة، وهو من أقرب وأحبّ الأعمال إلى الخالق -عزّ وجلّ- والوسيلة التي يناجي ويخاطب بها العبد ربّه، لذا لا بدّ على المسلم أن يحرص على تحرّي أفضل دعاء شعبان قبل رمضان لعلّ الله -سبحانه وتعالى- يرزقه الإجابة في هذه الأوقات المباركة، وفيما يأتي نستعرض لكم بعض الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بما شاء منها:

  • اللهمّ في هذه الأوقات المباركة أسألك أن لا تكتبني عندك من الأشقياء المحرومين أو المطرودين المقتّرين يا رب العالمين، واجعلني في زمرة الأنبياء والصالحين، مع اللذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهمّ نقّنا من المعاصي والآثام والذنوب والخطايا ما كبر منها وما صغر، كما ينقّى الثــوب الأبيــض من الدّنــس، اللهم وبارك لنا في أوقاتنا وقوّاتنا وأعمالنا ما أحييتنا.
  • اللهم اجعل في قلوبنا نورًا من نور وجهك الكريم، اللهم دلّنا به عليك، واجعلنا من التوابين المتطهرين، ومن ورثة جنّات النعيم.
  • اللهم آت نفوسنا الضعيفة تقواها، فأنت من يتولاها ويرعاها، رحماك نرجو وغفرانك نرجو، فاغفر لنا ما تقدّم وما تأخر من ذنبنا يا جواد يا كريم.

أدعية ليلة النصف من شعبان مكتوب 1445

بعد تقديم دعاء شعبان قبل رمضان لا بدّ من تقديم المزيد من أدعية ليلة النصف من شعبان 1445:

  • إلهي وسيّدي ومولاي، أسألك بكلّ ما هو عظيمٌ عندك أن تتولّ أمري، وأن تكبح جماح نفسيَ الأمّارة بالسوء، اللهم وأعذني من وساوس شياطين الإنس والجنّ، وارحمني برحمةٍ منك تغنين بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهمّ ارزقني حسن الطاعة، والصلاة في الجماعة، واجعلني ممّن يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل شهر شعبان شهر غفران لما تقدّم من ذنوبنا، اللهم ارزقنا فيه أن نعمل صالحًا لوجهك الكريم يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ بارك لنا في هذا الشهر الكريم، واجعله شهر غفرانٍ ورحمةٍ لنا، اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنا في شهر شعبان يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً  :- دعاء للأبناء للحفظ من العين والحسد

أدعية ليلة النصف من شعبان 1445

يحرص الكثير من المسلمين على الدعاء في ليلة النصف من شعبان بالخير والبركة والغفران، لذا نستعرض وإياكم أجمل أدعية ليلة النصف من شعبان 1445 للدعاء بها في هذه الليلة فيما يأتي

  • “اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك”.
  • “إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.
  • “ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا”.
  • “إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

أفضل أدعية شهر شعبان المستجابة 1445

كذلك الخوض في تقديم دعاء شهر شعبان قبل رمضان يدفع إلى ذكر المزيد من أفضل أدعية شهر شعبان المستجابة بإذن الله تعالى، ولعلّ خير ما يدعو به المسلم هي أدعية القرآن الكريم، ومنها:

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

يمكنك مشاهدة :- أفضل 20 دعاء نزول المطر للرزق للحاجة ودعاء عند سماع الرعد والبرق

أدعية مأثورة لشهر شعبان 1445

لم يرد في شهر شعبان أدعية مخصوصة فيما عدا دعاء: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان”، ولكن يسنّ للمسلم أن يدعو بالمأثور من الدعاء في حياة الرسول اليومية، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقائك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.
  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء لاستقبال السنة الجديدة 2024 دعاء قصير مستجاب بمناسبة العام الجديد
  2. أجمل أدعية للسنة الجديدة 2024 أدعية للعام الجديد الميلادي والهجري
  3. دعاء يوم الجمعة من القرآن والسنة 2024 والأعمال المستحبة في يوم الجمعة
  4. دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم بسرعة أجمل أدعية لتسهيل الولادة وفتح الرحم
  5. أدعية عصر يوم الجمعة 2024 أجمل 20 دعاء عصر يوم الجمعة لقضاء الحوائج
  6. أدعية زيارة المقابر يوم الجمعة وحكم زيارة القبور في الإسلام

وإلي هنا زوار موقع مواضيع نكون انتهينا من عرض مقال أدعية ليلة النصف من شعبان 1445 وكذلك عرضنا لكم أفضل أدعية شهر شعبان المستجابة من خلال قسم أدعية وأحاديث وندعو الله ان يتقبل منا ومنكم الدعاء.

السابق
أجمل دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب 2024 أعظم الأدعية في نصف شعبان
التالي
تفسير رؤية عورة الرجل للعزباء والمتزوجة وتفسير حلم أختي بدون ملابس