أدعية وأحاديث

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب ودعاء اللهم لك الحمد

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب ودعاء اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا، من أهم الأدعية؛ ولذلك سوف يتم عرضه في هذه المقالة، والدعاء بشكل عام هو عبادة ليقترب الإنسان بها إلى المولى عز وجل، والبرهان على هذا هو الحديث الشريف، حيث قالت عائشة -رضي الله عنها وأرضاها-: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ابنُ جُدْعانَ كانَ في الجاهِلِيَّةِ يَصِلُ الرَّحِمَ، ويُطْعِمُ المِسْكِينَ، فَهلْ ذاكَ نافِعُهُ؟ قالَ: لا يَنْفَعُهُ، إنَّه لَمْ يَقُلْ يَوْمًا: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي يَومَ الدِّينِ).

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب

في السطور التالية سوف يتم عرض دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى كامل:

الحمد لله حتى ترضى والحمد لك إذا رضيت والحمد لك بعد الرضا، اللهم أتوسل إليك بكل اسم هو لك، أن تقضي لي حاجتي، وأن تذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال، وتكشف عني الكربات.. إنك على كل شيء قدير.. اللهم آمين يا رب العالمين، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قَالَ فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، ربي يا حنان يا منان، يا واسع الرحمة والغفران، يا خالق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك بقدرتك يا قادر يا كريم، أن تهدينا إلى صراط السبيل، وتذهب عنا الحزن والهم، اللهم يا من خلقت كلّ شيء وأنت على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين. سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت خلقتنا ونحن عبيدك. ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شرّ ما صنعنا. نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا. فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت. تفضّلت علينا فهديتنا، ومننت علينا فعرفتنا. وأحسنت إلينا وأعنتنا على طاعتك.

إقرأ أيضاً :- أدعية مسائية قصيرة مستجابة 2024

دعاء اللهم لك الحمد

كلمة الحمد تعني في اللغة الشكر على كل شيء ويختص بها الله سبحانه وتعالى، فهو من له الحمد على كل الأقدار، وقد أتت كلمة الحمد في القرآن الكريم في العديد من المواضع، منها الفاتحة (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الآية 2) (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا) (سورة الإسراء 111)، وفاتحة سورة الكهف (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ).

والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقوم باستغفار المولى عز وجل وحمده والثناء عليه أكثر من سبعين مرة يوميًا، ومن آداب قول الدعاء في الدين الإسلامي هو البدأ بالحمد لله سبحانه وتعالى، وسوف يتم الآن عرض دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوبة بأكثر من صيغة:

لك الحمد على العافية، ولك الحمد على كل نعمة أنعمت بها علينا في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سرًا أو علانية، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا.

اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أنت أن تحمد، وأهل أنت أن تعبد، وأنت على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد أن ترضى.

شاهد أيضاً  :- أذكار يومية قصيرة مأثورة ومكتوبة 2024

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى بالتشكيل

قال الشيخ الشعراوي -رحمة الله عليه- “لا تعبدوه ليعطي بل أعبدوه ليرضى؛ فإذا رضي أدهشكم بِعطائه”، ولذلك في السطور التالية سوف يتم عرض دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى بالتشكيل، فهذا الدعاء يعترف فيه الشخص بالنعم التي أعطاها الله له:

اللَّهُمُّ لَكَ الْحَمْدَ حَتَّى تَرْضَى، وَالْحَمْدَ لله إِذَا رَضِيَتْ، وَالْحَمْدَ لله بَعْدَ الرِّضَا.

يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدَ لله كَمَا ينبغي لِجَلَاَلِ وَجْهِكَ وَعَظِيمِ سُلْطَانِكَ، الْحَمْدَ لله حَتَّى تَرْضَى، وَالْحَمْدَ لله إِذَا رَضِيَتْ، وَالْحَمْدَ لله بَعْدَ الرِّضَا.

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدَ فِي بلَائِك وَصَنِيعَكَ إِلَى خَلْقِكَ، وَلَكَ الْحَمْدَ فِي بلَائِك وَصَنِيعَكَ إِلَى أهْلِ بُيُوتِنَا، وَلَكَ الْحَمْدَ في بلَائِك وَصَنِيعَكَ إِلَى أَنَفْسُنَا خَاصَّةً، وَلَكَ الْحَمْدَ بِمَا هَدِيَّتِنَا، وَلَكَ الْحَمْدَ بِمَا سِتْرَتِنَا، وَلَكَ الْحَمْدَ بِالْقُرْآنِ، وَلَكَ الْحَمْدَ بِالْأهْلِ وَالْمَالِ، وَلَكَ الْحَمْدَ بِالْمُعَافَاةِ، وَلَكَ الْحَمْدَ حَتَّى تَرْضَى، وَلَكَ الْحَمْدَ إِذَا رَضِيَتْ يَا أهْلِ التَّقْوَى، وَيَا أهْلِ الْمَغْفِرَةِ، الطَّبَرَانِيُّ.

يمكنك مشاهدة :- دعاء جمعة مباركة للاصدقاء للحبيب 2024

حديث دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى

هناك عدد من الأحاديث الصحيحة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- تعرض مجموعة صيغ يستطيع بها أن يقوم الإنسان بحمد ربه، ومن بين هذه الأحاديث ما يلي:

أخرج ابن ماجه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم.. فقال: «إن عبدًا من عباد الله قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك .. فأعضلت بالملكين، فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء فقالا: يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها؟ فقال الله عز وجل ـ وهو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي؟ قالا: يا رب إنه قد قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك. فقال الله لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني عبدي فأجزيه بها…» قال الألباني: حديث ضعيف.

أما بقية الحديث فقد ورد في كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال: عن أنس قال: «… أدعو لكم بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعا بهن لأهل قباء؟ اللهم لك الحمد في بلائك وصنيعك إلى خلقك.. ولك الحمد في بلائك وصنيعك إلى أهل بيوتنا، ولك الحمد في بلائك وصنيعك إلى أنفسنا خاصة، ولك الحمد بما هديتنا، ولك الحمد بما سترتنا، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال، ولك الحمد بالمعافاة، ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت يا أهل التقوى، ويا أهل المغفرة. قال: وفيه نافع أبو هرمز متروك».

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان أقوى دعاء لتصبير أهل الميت
  2. دعاء إبطال السحر والعين والحسد الرقية الشرعية للتحصين من السحر والحسد
  3. دعاء للطفل الميت يوم الجمعة أفضل دعاء لمن مات له طفل رضيع
  4. أدعية الصفا والمروة الأشواط للعمرة 2024 أجمل دعاء السعي في العمرة
  5. دعاء لجلب الرزق بسرعة البرق مكتوب أجمل 20 دعاء الرزق وتيسير الأمور
  6. أدعية لاولادي في اول يوم مدرسي 20 دعاء للابناء بداية العام الدراسي
  7. دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة وأقوي دعاء لابي المتوفي في المطر

والان قد وصلنا الى نهاية مقال دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب وطرحنا لكم أيضا دعاء اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا من خلال موقع مواضيع وللمزيد يمكنك مشاهدة قسم أدعية وأحاديث وندعو الله ان يتقبل منا ومنكم.

السابق
أدعية زيارة المقابر يوم الجمعة وحكم زيارة القبور في الإسلام
التالي
دعاء للاب المتوفي يوم الجمعة 2024 أجمل دعاء عن الأب المتوفي مكتوب قصير